#htmlcaption1
لمشاهدة العدد السابق

شركة أرامكو تستأنف توريد شحنات المنتجات البترولية وفقاً للعقد التجارى

شركة أرامكو تستأنف توريد شحنات المنتجات البترولية وفقاً للعقد التجارى













صحيفة اخبار البترول وموقع باور نيوز – 16، 20 ،21  مارس 2017

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أنه تم الاتفاق على استئناف الجانب السعودى توريد شركة أرامكو شحنات المنتجات البترولية وفقاً للعقد التجارى الموقع بين هيئة البترول وشركة أرامكو وجارى حالياً تحديد البرامج الزمنية لاستقبال الشحنات تباعاً .

وأضاف وزير البترول أن الفترة الماضية كان هناك تواصل بين الجانبين لاستئناف توريد الشحنات ولا سيما أن التعاقد كان سارياً .

وطبقا لإفادة شركة أرامكو بأن تأجيل الشحنات كان لظروف تجارية خاصة بها فى ظل المتغيرات التى شهد
تها أسعار البترول العالمية فى الأسواق خلال الفترة الماضية وقيام السعودية بتخفيض فى مستوى إنتاجها من البترول وتزامن ذلك مع أعمال خاصة بالصيانة الدورية لمعامل التكرير .



جاء ذلك عقب اجتماع موسع عقده المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ضم وكيلا أول ووكلاء وزارة البترول لاستعراض البرامج الزمنية والخطط المستقبلية فيما يتعلق بزيادة معدلات الإنتاج المحلى من الزيت الخام والغاز الطبيعى وتحسين كفاءة التشغيل فى الحقول ومعامل التكرير ومتابعة الموقف التنفيذى للمشروعات الجارى تنفيذها .

كما تم خلال الإجتماع الموسع بحث موقف المناقشات لقانون تنظيم سوق الغاز التى أوشكت لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان على الإنتهاء من مناقشة بنوده تمهيد اً لعرضه على أعضاء مجلس النواب تحت القبة

واستقبال أولى شحنات وقود أرامكو بعد استئناف الاتفاق

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية إن مصر استقبلت أول شحنتين من المواد البترولية التي توردها شركة أرامكو السعودية لمصر خلال يومي18 و 19 مارس 2017 بعد الإعلان عن عودة تنفيذ الاتفاق الموقع مع الشركة لتوريد 700 ألف طن من الوقود شهريًا لمدة 5 سنوات بدءًا من مايو 2016 بقيمة 23 مليار دولار.

وأضاف الوزير في تصريحات لبرنامج ))هنا العاصمة (( على فضائية ))سي بي سي (( أن هناك ناقلتين دخلتا مينائي العين السخنة والسويس تحملان شحنات من السولار ، وسيدخل أيضا  ناقلتين تحملان البنزين

وأشار الوزير إلى أن متوسط قيمة شحنات أرامكو يتراوح بين 320 و 340 مليون دولار شهريًا بحسب الأسعار الحالية تمثل 40 % من قيمة ما يتم إنفاقه لاستيراد المواد البترولية شهريًا.

إستئناف إمدادات أرامكو البترولية يخفف على مصر عبء تدبير ما بين 320 الى 340 مليون دولار شهريا

وأكد أيضا  المهندس طارق الملا وزير البترول في لقاء مع قناة CNBC عربية أن إستئناف إمدادات أرامكو البترولية يخفف على مصر عبء تدبير ما بين 320 الى 340 مليون دولار شهريا لشراء شحنات بديلة، مشيرا إلى أن الشحنات الأخرى التي تم التعاقد عليها خلال فترة توقف إمدادات أرامكو ستتم إعادة جدولتها.

كما توقع المهندس طارق الملا وزيرالبترول أن يتراوح سعر برميل النفط في الموازنة الجديدة ما بين خمسة وخمسين إلى ستين دولار للبرميل، مؤكدا أن مصر ستحقق الإكتفاء الذاتي من الغاز بنهاية عام  2018



Share on Google Plus

About Petroleum Marine Services

0 التعليقات:

إرسال تعليق