#htmlcaption1
لمشاهدة العدد السابق

منجم الحمامة ......كنز جديد للذهب في مصر

منجم الحمامة
كنز جديد للذهب في مصر



قالت شركة «ألكسندر نوبيا» الكندية العاملة في مجال تنقيب الذهب، إن لديها مؤشرات قوية على وجود ذهب في منجم الحمامة القريب من الأقصر، حيث تعمل الشركة في منطقتي امتياز حصلت على حق التنقيب فيهما من الحكومة في مزايدة عام ٢٠٠٧.

وقال مارك كاميبل، رئيس الشركة، في مقال بجريدة «ذا ناشونال»، إن منجم الحمامة، ربما يكون أكبر أو حتى مساوٍ في حجمه لمنجم السكرى.

وأشار التقرير المنشور بالجريدة إلى أن مصر تجلس على كنز من الثروات المعدنية غير المستغلة والتي يمكن أن تفوق البترول والغاز كمصدر للثروة .

وقال عمر طعيمه، رئيس هيئة الثروة المعدنية، إن مصر تمتلك ١٠٠ موقع تشير الدراسات الأولوية إلى احتمالات تواجد الذهب الخام فيها، بكميات قد تفوق ما تم اكتشافه في منجم السكرى بالصحراء الشرقية .

كما أشار إلى أن شركتي ألكسندر نوبيا وساني دبي، قد فازتا بمناطق امتياز للبحث عن الذهب في مزايدة طرحت عام ٢٠٠٧، ولكنهما تعثرتا في عام ٢٠١١، و تم خلال الفترة الماضية حل مشكلاتهما واستئناف العمل في المنطقتين.

وقال: لا توجد حتى الآن احتياطات يمكن الإعلان عنها، إلا أنه متوقع أن تعلن تلك الشركات تقييم الاحتياطات المكتشفة خلال أواخر عام ٢٠١٧ أو بدايات ٢٠١٨.

وتابع أن الشركات بدأت حالياً عمليات الحفر الاستكشافي في عدد من المواقع التي تمت دراستها، وبعدها يتم الإعلان عن الاحتياطات المتوقعة، على أن تقوم تلك الشركات بإنشاء مصانع لاستخراج وإنتاج الذهب على رأس المنجم كما في مشروع «السكرى .

                                   طرح مزايدة ذهب عالمية        

أن هيئة الثروة المعدنية برئاسة الجيولوجي عمر عبد العزيز طعيمه طرح مزايدة ذهب عالمية في عدد من المناطق التعدينية في مصر ضمن خطة وزارة البترول، بطرح مزايدات للهيئة العامة للبترول وإيجاس وجنوب الوادي للبترول والتعدين.

وقال مصدر مسئول بقطاع البترول والثروة المعدنية إن مزايدة الذهب العالمية تتيح لكل الشركات العالمية في كل دول العالم والشركات العاملة بالفعل في مصر المشاركة والتقدم للمزايدة. وأشار المصدر إلى أن سحب الكراسات للتعرف على الشروط قد تستغرق 3 شهور من وقت باب الإعلان عن المزايدة، بحيث يتم الإغلاق وتلقى العروض في شهر مارس وفقاً لخطوات التقدم للمزايدة. 

ونوَّه إلى أن المزايدة ستتضمن 5 مناطق بحث واستغلال 4 منها في الصحراء الشرقية وواحدة في جنوب سيناء، موضحاً أن الـ4 مناطق الخاصة بالصحراء الشرقية ستتركز جميعها في منطقة مرسى علم بمحافظة البحر الأحمر.




Share on Google Plus

About Petroleum Marine Services

0 التعليقات:

إرسال تعليق